الشيخ/سالم بن ناصرالجبواني : عظمة الرجل وشجاعة القرار


الشيخ/سالم بن ناصرالجبواني : عظمة الرجل وشجاعة القرار

 

✍ زَبين عطية : 

تظهر عليه البساطة والتواضع رغم تاثيره القبلي ومكانته الإجتماعية

المرموقة على مستوى شبوة خاصة واليمن عامة .

هو الشيخ القبلي / سالم بن ناصر الجبواني احد كبار مشايخ قبيلة المرازيق - العوالق - حفظه الله .

هذا الإنسان اجتمعت في شخصيته الحكمة والشجاعة وحباه الله محبة وقبول الناس  .

منذ ريعان شبابه وهو مجند نفسه في سبيل اصلاح ذات البين وحل المشاكل واخماد الفتن بين القبائل والعشائر  يسعى في اعمال الخير بهدوء دون ضجيج او تلميع إعلامي ولا فشخره ولا استعراض ولا تكبر ولاغرور   .

 

تشرفت بمعرفته وصداقته  منذ ١٢عام تقريبا من خلال لقاءات جمعتني به كانت في حضرة ديوان الشهيد عارف الزوكا رحمة الله تغشاه .

الشيخ سالم- اطال الله في عمره - يتميز بالهدوء والحلم والوقار لا يداهن ولا يراوغ ولايكذب ولا يجامل بل يصدح بكلمة الحق دون تردد مهما كانت انعكاساتها وعواقبها السلبية عليه .

منذ زمن والدولة تلجا اليه للتدخل في فض الإشتباكات. وحل المشاكل القبلية المعقدة وبتوفيق من الله يحصد النجاح في كل قضية يتولاها .

اليوم ..هذا الرجل يسجل مجدا جديدا في  ذاكرة التاريخ وسجل مواقفه العظيم وذلك بإتخاذه قرار شجاع قلما يفعله غيره لصعوبته وقسوته في زمن يسوده الظلم والجبروت والنزعات العنصرية والعنتريات .

 

فلقد سلّم ( ابنه )فلذة كبده وبإرادته الطوعية لتنفيذ فيه شرع الله قصاصاً لإرتكابه جريمة قتل بحق ابن عمه وهو ماجرى تنفيذ القصاص هذا اليوم في منطقة جباه  .

بالتاكيد موقف عظيم وقرار شجاع لايقدم على مثله إلا شخص يمتلك قوة الإيمان بالله وممتثل لأوامره لقوله عزوجل منطلقا من قوله تعالى  ( ولكم في القصاص حياة يااولي الالباب لعلكم تتقون  ) 

قرار يثبت لنا صفات نبيلة تتجسد فيها مبادئ العدل والقسطاس المستقيم وقيم الإنصاف المساوة مهما كان حجم الالم واثارها النفسية والعاطفية .

موقف يجسد صدق وإخلاص الإيمان لله وشرعه ( النفس بالنفس) .. 

 

قرار حافظ على الود الأخوي والترابط الاسري والعائلي وتماسك النسيج الإجتماعي بل اخمد نار الفتنة بين الأهل  .

هذا شيخ يستحق ان نرفع له القبعات وترفرف له الرآيات البيضاء إحتراماً وتقديراً وتمجيداً وثناء لموقفه العظيم و

 نتمنى ان يقتدي به الآخرين في معالجة قضايا هكذا .

٣-٤-٢٠٢٠م

المصدر : صوت شبوة