الأغذية التي يفضل تناولها خلال فصل الصيف


الأغذية التي يفضل تناولها خلال فصل الصيف

نشرت صحيفة "لافانغوارديا" الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن أكثر الأغذية الغنية بالفيتامينات التي ينبغي إدراجها ضمن حميتك الغذائية خلال فصل الصيف.

وقالت الصحيفة، في تقريرها، إنه من الضروري أن نتوخى الحذر عند ارتفاع درجات حرارة الطقس مع الحرص على استخدام واقي الشمس لحماية بشرتنا من الحروق. ولا بد من الاهتمام بنظامنا الغذائي، لأن المكونات التي نستخدمها في وجباتنا تمثل مفتاح الحفاظ على صحتنا في فصل الصيف. وفيما يلي قائمة بأفضل الأغذية التي علينا استهلاكها خلال هذه الفترة من السنة حسب خبراء التغذية.

وذكرت الصحيفة أن خبيرة التغذية في مجموعة "تيريزا كارليس"، ميريا سيرفيرا، أكدت أن البطيخ يعد خيارا جيدا لترطيب أجسامنا في مواجهة درجات الحرارة المرتفعة. وأوضحت الخبيرة أن البطيخ غني بالمعادن على غرار البوتاسيوم الذي "يساعدنا على التعافي من التعب". كما يحتوي البطيخ على كميات عالية من الفيتامين سي، الذي يحد من التعرق الزائد وخطر الإصابة بسكتة دماغية. كما أشارت سيرفيرا إلى أن البطيخ الأحمر يساعد أيضا على ترطيب الجسم.

وأضافت الصحيفة أن الفلفل الأحمر من الخضروات الصيفية النموذجية الغنية بالمغذيات المفيدة لأجسامنا. وتوفر 100 غرام من الفلفل الأحمر حوالي 139 مليغرام من الفيتامين سي، أي ضعف الكمية الموجودة في البرتقال التي لا تتجاوز 51 مليغراما. كما أن هذا النوع من الخضروات غني بمضادات الأكسدة، التي تساعد على تكوين الكولاجين وخلايا الدم الحمراء.

وتجدر الإشارة إلى أن الكولاجين يعد عنصرا أساسيا لحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس والحفاظ على مرونتها. ولكن الفلفل يفقد جزءا كبيرا من الفيتامينات التي يحتوي عليها عند طهوه، وإذا أردنا الاستفادة منه بالكامل، فمن الأفضل تناوله طازجا دون طهيه.

وأوردت الصحيفة أن المانجو واليقطين والجزر من الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من مادة البيتا كاروتين (وهي الأصباغ التي تكسب الخضر والغلال لونها الأصفر والأحمر والبرتقالي) الغنية بالفيتامين أ الذي من شأنه أن يحمي بشرتنا من أشعة الشمس. أما المانجو، على وجه الخصوص، فهو غني بالفيتامين سي ومضادات الأكسدة. وبما أن هذه الفاكهة لا تتحمل درجات الحرارة المنخفضة، فإنه من الأفضل حفظها في مكان جاف وليس في الثلاجة. أما اليقطين والجزر فيساهمان في تعزيز المناعة.

وأشارت الصحيفة إلى أن البيض غني بالفيتامينات التي نحتاجها في فصل الصيف، فهو يحتوي على الفيتامين أ ود، التي تحمي البشرة من أشعة الشمس وتقوي العضلات، وتساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم. وأكدت الخبيرة أنه لا ينبغي لنا القلق بشأن نسبة الكوليسترول في البيض ذلك أنه "يمكننا تناول بيضة واحدة يوميا دون أن يكون لذلك عواقب سلبية على صحتنا".

كما تؤكد دراسة حديثة نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية، أنه يمكننا تناول ما يصل إلى سبع بيضات أسبوعيا شريطة أن تكون مدرجة ضمن نظام غذائي متوازن. وحسب أخصائية التغذية ميرثي روكا من مركز نوفا الطبي، فإن الكبد من المصادر الحيوانية الغنية بالفيتامين أ.

وأكدت الصحيفة أن السردين من الأسماك الغنية بالأوميغا 3 والأحماض الدهنية الموجودة بشكل طبيعي في بعض الأطعمة وخاصة الأسماك الزرقاء، المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية. وبينت سيرفيرا أن هذا النوع من السمك يساعدنا على التمتع ببشرة أكثر إشراقا، ويمنح الجسم كفايته من الحديد الذي يحد من الإجهاد. كما يحتوي السردين على الفيتامين ب 6 والفيتامين د، اللذين يحميان من هشاشة العظام ويعزّزان صحة الجلد والجهاز المناعي.

وأشارت الصحيفة إلى أن فاكهة الكامو كامو من الأمازون تمثل مصدرا للفيتامين سي، بنسبة تتجاوز تلك الموجودة في البرتقال، حيث توفر 100 غرام من هذه الفاكهة حوالي 2000 مليغرام من هذا الفيتامين. كما أن هذه الفاكهة غنية بمضادات الأكسدة، بنسبة تفوق الفواكه الاستوائية الأخرى.

المصدر : صوت شبوة ؛ مواقع . متابعات